معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تحسن مزاجك وتتخلص من الهموم

كيف تحسن مزاجك وتتخلص من الهموم

كيف تحسن مزاجك وتتخلص من الهموم

من في هذه الدنيا لا يواجه العديد من التحديات بصورة شبه يومية والتي قد تتحول إلي مشاكل مسببة تقلب المزاج  فحتى لو كان من الطبيعة المتفائلة فإنه قد يتأثر بسلبيات تحيطه كمرض عزيز أو فقدان مال أو توقيف عن العمل أو مشاكل عائلية أو خلاف مع صديق إلى غير ذلك من مشكلات مختلفة تحدث أثراً في نفسه وتغير مزاجه من الحالة الجيدة إلى حالة سيئة أو محبطة , فيصبح عابساً سريع الغضب والتوتر حزيناً سريع البكاء ، وقد ينعزل لوحده فترة حتى يستطيع مواجهة الظروف والتأقلم  معها ويستعيد مزاجه الطبيعي المعتاد .
وهناك نمط من الناس يتغير مزاجهم دون أن يواجههم مشاكل محيطة تحبطهم ، لأن طبيعة شخصيتهم لوحدها تتقلب باستمرار داخلياً ، وقد يلاحظ المحيطين التغيرات المزاجية المتعاقبة التي تمر بهم ، وهذه التقلبات تكون لا إرادية ناتجه عن فسيولوجية الجسم واضطرابات هرمونية داخلية لا سيطرة على الشخص بها في أغلب الأحيان أو في طريقة تفكير الشخص بمستقبلة وحياته ، ولكن هل هناك طرق نستطيع من خلالها تغيير الحالة النفسية أو المزاج الخاص بالإنسان ؟ والجواب نعم يوجد العديد من الأساليب التي تعمل علي تقلل أضطراب المزاج أو تحسن المزاج السيء والتخلص من الهموم .
خطوات بسيطة ولكنها ستغير من مزاجك وستساعدك علي التخلص من الهموم

خطوات بسيطة ولكنها ستغير من مزاجك وستساعدك علي التخلص من الهموم

طرق تساعدك علي تحسن مزاجك والتخلص من الهموم :

1- تحسين أسلوب الحياة وتغيير طريقة تفكيرك وتذكر دوماً أن “عثرات الماضي هي نقاط قوة للمستقبل” وأدعم ذلك بتغيير الروتين اليومي المعتاد الممل والمحبط ، الإستيقاظ المبكر ، واستنشاق الهواء النقي في الصباح “قبل أن تلوثه وسائل النقل والسيارات ” يمنح الاوكسجين النقي للجسم ، والمشي في الهواء الطلق وأنت ذهاب أو عائد من العمل “حتي ولو لجزء من الطريق وليس بكامله” ومحاولة الأستمتاع بالمناظر الطبيعية التي في الطريق .
2- كثرة الوضوء وخصوصاً بالماء البارد تهدئ الأعصاب وتطفئ الغضب وتجدد النشاط  .
3- حاول تجعل في جدولك الأسبوعي يوم للخروج والتنزه من الأهل والأصحاب وإن عرض عليك رحلة حاول أن لا تفوت الذهاب معهم بحجة ضيق الوقت أو أن مزاجك معكر فهي الدواء لما أنت فيه .
4- الإبتعاد عن كل المؤثرات السلبية التي تزعجك سواء التفكير بالهموم أو مرافقة المحبطين أو محاورة من تبغضهم لان ذلك يعكر المزاج ويزيد التوتر .
5- الحب والتقدير فإن وجود شخص محب لك أو مقدر لقيمتك في حياتك يقضي على المزاج السيء ، مهما كانت الضغوطات لأن الحب يزيد من هرمونات السعادة في الدماغ ويحسن المزاج العام للفرد .
6- تناول الطعام الصحي وتجنب المأكولات الدسمة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون أو السكريات المعقدة لأنها تعسر عملية الهضم في الأمعاء وتؤثر على مزاج الإنسان بشكل سلبي .
7- الأعتياد على تناول بعض المأكولات التي ترفع مستوى هرمون السعادة في الجسم كالفراولة والشوكولاتة والخضراوات والفواكة الغنية بمضادات الأكسدة ، والأوميجا 3 والمأكولات البحرية بأنواعها والعصائر الطبيعية مع الإكثار من شرب الماء على مراحل خلال اليوم لان جفاف الجسم يعطل حركة الأعضاء الحيوية الداخلية مما يؤثر سلباً على الحالة النفسية العامة .
8- الأرتباط  والتواصل مع الله قبل أن تحاول أن تحسن علاقتك بالناس أسعي لتحسين علاقتك بالله لأنه هو خير معين لك في كل أمور حياتك وهو القادر علي مساعدتك في كل شئ ولذا حاول أن يكون لك نصيب في قراءة القرآن والإستغفار والصلاة في كل وقت وخاصة في الثلث الأخير من الليل .
9- مساعدة الآخرين في ظروفهم الصعبة تعتبر من أهم الوسائل التي تحسن المزاج العام وتشعر الإنسان بالسعادة لأنها تجعلك تشعر بحسن عطائك وتفرح لفرحهم وتحسن مزاجك .
10 – الأمل هو واحد من أهم العوامل التي تعمل علي تحسن مزاجك وتخلصك من الهموم لأنه يعطيك التفاؤل وحسن الظن في المستقبل والحياة ككل .